advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

هذه أهم الأحداث التي ميزت الأسبوع المنصرم

أسبوع جديد يمضي حاملاً معه مزيد من الأخبار والأحداث سياسية و اقتصادية و رياضية… وكالعادة سنزودكم بأبرز المستجدات عبر ملخص أهم الأحداث الأسبوع الماضي خلال الفترة الممتدة ما بين 05 – 11 دجنبر الجاري.

المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يؤكد على مواقفه وقراراته الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء

 

أكد المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على مواقفه وقراراته الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء والحفاظ على أمن واستقرار المملكة المغربية ووحدة أراضيها. وشدد المجلس الأعلى في ختام أعمال دورته الثالثة والأربعين ، أمس الجمعة بالرياض، على « أهمية الشراكة الإستراتيجية الخاصة بين مجلس التعاون والمملكة المغربية، وتنفيذ خطة العمل المشترك، وعلى مواقفه وقراراته الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء، والحفاظ على أمن واستقرار المملكة المغربية ووحدة أراضيها ». كما أشاد المجلس الأعلى بقرار مجلس الأمن 2654 الصادر بتاريخ 27 أكتوبر 2022م، بشأن الصحراء المغربية.

 

نيويورك.. هلال يعقد اجتماع عمل مع وزيرة العمل بجمهورية مالاوي

 

استقبل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، يوم الخميس بمقر تمثيلية المملكة في نيويورك، وزيرة العمل بجمهورية مالاوي، فيرا كامتوكولي، مرفوقة بوفد من المسؤولين السامين. وكانت كامتوكولي طلبت عقد اجتماع مع سفير المغرب بصفته الرئيس المشارك لمجموعة أصدقاء العمل اللائق في الأمم المتحدة، بهدف مناقشة طموح جمهورية مالاوي في أن تصبح دولة رائدة في المسرع العالمي للوظائف والحماية الاجتماعية والانتقال العادل، الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة في شتنبر 2021، بالاشتراك مع مكتب العمل الدولي. وتهدف آلية المسرع إلى مساعدة البلدان النامية على مواجهة الأزمات المتعددة، وتسريع الانتعاش الاقتصادي والاستثمار، في الوقت نفسه، في التنمية الاجتماعية والانتقال الإيكولوجي، والاستعداد لمجابهة التحديات الراهنة والمستقبلية.

 

رئيس مجلس النواب يمثل جلالة الملك في حفل تنصيب رئيس جمهورية غينيا الإستوائية

 

بتعليمات ملكية سامية، مثل رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في حفل تنصيب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية فخامة السيد تيودورو أوبيانغ نغيما مباسوغو، الذي جرت مراسيمه يوم الخميس في العاصمة مالابو. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السيد الطالبي العلمي حظي بالمناسبة باستقبال من قبل رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، أبرز خلاله أن البلدين تربطهما علاقات صداقة وتاريخية متينة على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف. وأضاف المصدر ذاته أنه كانت لرئيس مجلس النواب لقاءات مع مسؤولين حكوميين بجمهورية غينيا الاستوائية، حيث أجرى مباحثات مع نائب رئيس الجمهورية وأعضاء بالحكومة في مقدمتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية، ووزير الدولة للأشغال العمومية، ووزير العدل. كما أجرى مباحثات مع كل من رئيسي البرلمان بهذا البلد.

 

وكالة بيت مال القدس الشريف تخصص تكريما خاصا للصناعة التقليدية المغربية في مجال المعمار

 

خصصت وكالة بيت مال القدس الشريف، الأربعاء بفاس، تكريما خاصا للصناعة التقليدية المغربية، في اختتام أشغال ورشة علمية نظمتها تحت عنوان « بين فاس والقدس: حماية العمارة الأثرية وصيانتها واجب مشترك للإنسانية »، بتعاون مع وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس بدعم من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة. وأفاد بلاغ للوكالة، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن هذا التكريم الذي جرى بحضور المفتش العام لقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير، وأمين عام هيئة الرئاسة بجامعة القدس، وممثل سفارة دولة فلسطين بالرباط، ومدير عام وكالة التنمية ورد الاعتبار لفاس وخبراء في العمارة، وشخصيات أخرى، يندرج في إطار زيارة وفد من المهندسين الفلسطينيين من القدس للمملكة المغربية في الفترة ما بين 5 و 12 ديسمبر الجاري.

 

المشاركون في منتدى مراكش يدعون إلى ضمان تكامل اقتصادي أكثر فعالية للمنطقة الأورومتوسطية والخليجية

 

دعا المشاركون في المنتدى الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليجية، مساء يوم الخميس بمراكش، إلى ضمان تكامل اقتصادي أكثر فعالية للمنطقتين، قادر على الصمود أمام العوامل الخارجية. وجد د المشاركون، في التوصيات التي تو جت أشغال الدورة التأسيسية للمنتدى، الذي نظمه على مدى يومين، مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط (PAM)، التأكيد على أهمية إحداث نقلة نوعية في معالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية والمتعلقة بالمناخ التي تؤثر على المنطقة الأورومتوسطية والخليجية. ودعوا، من جهة أخرى، جميع الدول الأعضاء في برلمان البحر الأبيض المتوسط إلى تعزيز علاقاتها التجارية والمالية، والامتناع عن الرسوم الجمركية والحصص وغيرها من الإجراءات التي يمكن أن تعرقل عملية التكامل الاقتصادي للمناطق الأورومتوسطية، بالتعاون مع المؤسسات الأوروبية والعربية ذات الصلة.

 

المغرب والسعودية يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي

 

وقع المغرب السعودية، يوم الأربعاء بالرياض، مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي، وذلك إدراكا منهما لأواصر الصداقة القائمة بين البلدين، ورغبة منهما في تعزيز التعاون الثنائي في المجال الثقافي وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها في البلدين. ووقع مذكرة التفاهم صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة السعودي ووزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، وذلك على هامش انعقاد أشغال الدورة 23 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، في العاصمة السعودية. وتهدف هذه المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في المجالات الثقافية، ومنها ما يتصل بمجالات التراث وفنون العمارة والتصميم، والمتاحف، والفنون البصرية، والمسرح والفنون الأدائية، والأدب والنشر، والأزياء، وفنون الطهي، والأفلام، والموسيقى، وكذا تبادل الخبرات بشأن الأنظمة والتنظيمات والسياسات المعنية بالجانب الثقافي.

 

منتدى مراكش البرلماني للمنطقة الأورو متوسطية والخليج يدعم مشروع أنبوب الغاز نيجيريا المغرب

 

أكد منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو-متوسطية والخليج الذي اختتمت أشغاله يوم الخميس بالمدينة الحمراء، دعمه لمشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب. جاء ذلك في الخلاصات التي تمخضت عن أشغال جلسة نقاش نظمت في إطار المنتدى حول موضوع « تهديدات الأمن الطاقي » وتمت تلاوتها خلال الجلسة الختامية. وأكد المشاركون في هذه الجلسة أنه « من الأهمية بمكان دعم مشاريع أنابيب الغاز على غرار أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب من أجل تعزيز سلسلة إمدادات الطاقة على صعيد المنطقة الأورو- إفريقية وإحداث منظومة مشتركة للغاز الطبيعي المسال »، مبرزين الدور المحوري للتعاون شمال/ جنوب من أجل إزالة الكربون في أفق 2050.

 

جلالة الملك : المغرب يؤكد استعداده للإسهام الفعال في الرفع من مستوى الشراكة الاستراتيجية العربية – الصينية

 

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المغرب على استعداد للإسهام الفعال في الرفع من مستوى الشراكة الاستراتيجية العربية الصينية، في التزام دائم بالقضايا العربية العادلة والمشروعة، من أجل بناء نظام سياسي واقتصادي عالمي أكثر عدلا وتوازنا. وقال جلالة الملك في خطاب موجه إلى القمة العربية الصينية الأولى التي استضافتها المملكة العربية السعودية، أمس الجمعة، إن » المملكة المغربية تجدد اليوم، تأكيد استعدادها للإسهام الفعال في الرفع من مستوى هذه الشراكة الاستراتيجية، في جميع المجالات، في التزام دائم بالقضايا العربية العادلة والمشروعة، من أجل بناء نظام سياسي واقتصادي عالمي أكثر عدلا وتوازنا، وفي احترام تام لسيادة الدول ووحدتها الترابية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية ».

 

الولايات المتحدة والمغرب تشجع جميع بلدان المتوسط وإفريقيا على الانضمام إلى المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل

 

شجعت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية جميع بلدان المتوسط وإفريقيا على الانضمام إلى المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، والمشاركة مستقبلا في اللقاءات المرتبطة بهذه المبادرة. ودعت واشنطن والرباط، في بلاغ مشترك لوزارة الشؤون الخارجية الأمريكية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عقب اختتام أشغال اجتماع المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل لفائدة شمال إفريقيا، المنعقد من 6 إلى 8 دجنبر الجاري بطنجة، « جميع بلدان المتوسط وإفريقيا التي لم تنضم بعد إلى المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، إلى الانضمام والمشاركة مستقبلا في اللقاءات المرتبطة بهذه المبادرة ». وأكد المصدر ذاته أن اجتماع طنجة « الأول من نوعه في المنطقة » جسد الشراكة والالتزامات للتصدي لتهديدات أسلحة الدمار الشامل بالمنطقة.

 

المغرب، الفاعل الرئيسي في مكافحة الإرهاب، ملتزم تماما بالتصدي للتهديدات على المستوى الوطني والإقليمي والدولي

 

أكد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، أمس الخميس بوهران بالجزائر، أن المغرب، الفاعل الرئيسي في مكافحة الإرهاب، يواصل التزامه التام بالتصدي للتهديدات الإرهابية بعزم كبير على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. وأبرز عروشي، في كلمة خلال مشاركته في الندوة التاسعة رفيعة المستوى حول » السلم والأمن في إفريقيا »، المنعقدة بمدينة وهران الجزائرية من 7 إلى 9 دجنبر الجاري، أن المغرب يدين بشدة الإرهاب والتطرف العنيف بكافة أشكاله ويواصل التزامه التام بالتصدي لهذه التهديدات بعزم كبير على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.وشدد الدبلوماسي المغربي على أن تقاطع الإرهاب والتطرف العنيف مع تهديدات أخرى تقليدية وناشئة من قبيل النزاعات المسلحة وعدم الاستقرار السياسي وعجز الحكامة وتغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي والصحي وجائحة كوفيد 19 والفقر والتفاوتات الاجتماعية، ولاسيما ضعف الاستثمار في الشباب، يتيح للإرهابيين والمتطرفين تعزيز أنشطتهم و تكثيف هجماتهم في جميع أنحاء القارة، وهو ما يساهم في تفاقم عدم الاستقرار والمعاناة الإنسانية.

 

تحول المؤسسات العمومية.. التأكيد بالرباط على الدور الريادي للابتكار والرقمنة

 

أكد المشاركون في النسخة الخامسة للقاءات العلمية للصندوق المغربي للتقاعد، التي انعقدت يوم الخميس بالرباط ، على الدور الريادي للابتكار والرقمنة في مسار تحول المؤسسات العمومية. وكانت هذه النسخة التي اختير لها موضوع « الابتكار في قلب تحول المؤسسات العمومية.. ما هي الفرص المتاحة لمؤسسات الحماية الاجتماعية؟ »، محطة ، أيضا لإبراز الجامع بين الابتكار والنمو الاقتصادي وخلق الثروة من خلال إنشاء بيئة للأعمال ملائمة للإبداع والاستثمار. وفي تدخله بالمناسبة، سجل مدير الصندوق المغربي للتقاعد لطفي بوجندار سعي المؤسسات العمومية ، على المستوى الدولي، للابتكار في مجال إدارتها التنظيمية، وأساليب تقديم خدماتها وطرق تواصلها وتفاعلها مع المواطنين، وذلك راجع لتطور التكنولوجيات الجديدة، وتواصل العالم بشكل كبير، والمتطلبات المتزايدة للمواطنين.

 

المهرجان الدولي للموضة بإفريقيا تجسيد لإفريقيا مدركة لغنى تراثها

 

قال الرئيس المؤسس للمهرجان الدولي للموضة بإفريقيا « فيما »، سيدنالي سيدي أحمد ألفادي، يوم الأربعاء بالرباط، أن هذا المهرجان يندرج في إطار دينامية بناء إفريقيا، وتجسيد حي لقارة مدركة لغنى تراثها.وفي معرض حديثه خلال ندوة صحفية بمناسبة إطلاق النسخة الرابعة عشرة لهذه التظاهرة الفنية، أوضح ألفادي أن « هذا المهرجان، علاوة على بعده الفني، يشكل رافعة للتنمية ومحفزا لدينامية قوية لجميع القطاعات الرئيسية الأخرى »، مشيرا إلى أن موضوع هذه النسخة يقارب « التقائية الثقافات من أجل تنمية إفريقيا ». ودعا صناع القرار السياسي في القارة والفاعلين الثقافيين والاقتصاديين والشباب من مختلف الآفاق إلى الانضمام إلى هذا الزخم في مسعى لتقريب الشعوب والأمم من بعضها البعض، من خلال الاحتفاء بالتنوع الثقافي.

 

تبادل التجارب والخبرات مع المؤسسات المقدسية من شأنه النهوض بالتراث العمراني والمعماري المشترك

 

أفاد المدير العام لوكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، فؤاد السرغيني، يوم الأربعاء بفاس، بأن من شأن تبادل التجارب والخبرات بين الوكالة والمؤسسات المقدسية النهوض بالتراث العمراني والمعماري المشترك وإعادة إحيائه. وأكد السرغيني، في كلمة خلال ورشة علمية نظمتها وكالة بيت مال القدس الشريف بتعاون مع وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس بدعم من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، حول موضوع « بين فاس والقدس: حماية العمارة الأثرية وصيانتها واجب مشترك للإنسانية »، انفتاح مدينة فاس على تطوير تجربتها مع مدن أخرى كالقدس الشريف، أو مدن عربية وإسلامية أخرى، سواء في ما يتعلق بالجانب التقني أو التدبيري.

 

توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين جامعتي القاضي عياض بمراكش والشيخ أنتا ديوب بدكار

 

تم، اليوم الأربعاء، بمراكش، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين جامعتي القاضي عياض بمراكش، والشيخ أنتا ديوب بدكار بالسنغال، « تروم تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجانبين، بما يسهم في تكثيف علاقاتهما ». وتوفر هذه الاتفاقية، التي وقع عليها بالأحرف الأولى رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، الحسن احبيض، ورئيس جامعة الشيخ أنتا ديوب بدكار، أحمدو علي مباي، أرضية مؤسساتية للتعاون وتعزيز الابتكار، بغرض ضمان إشعاع الجامعتين. و تتوخى الوثيقة، كذلك، بحث السبل الكفيلة بتيسير إرساء مختبرات بحث تعنى بكافة المجالات، لاسيما الرياضيات والمعلوميات، مع استشراف آفاق التعاون الأكاديمي التي تعود بالنفع على الجانبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى