24 ساعةسلايدرسياسةمجتمع

غرفة التجارة والصناعة والخدمات  تنظم لقاء اعلامي حول  فحص الشيكات غير الصحيحة بملحقة الصويرة

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات مراكش أسفي بتاريخ 15 نونبر 2023 لقاءا تحسيسيا حول “خدمة فحص الشيكات غير الصحيحة” بقاعة الاجتماعات بملحقة الصويرة.

وأشرف على تنشيط هذا اللقاء إكرام رزقي مستشارة بدار المقاول التابعة لمجموعة التجاري وفا بنك والتي تطرقت إلى مجموعة من الحالات التي يعتبر فيها الشيك غير صحيح كأن يصدر عن حساب مغلق أو عن حساب غير قابل للتصرف أو صادر عن شخص محظور عليه إصدار الشيكات.

وبخصوص الخدمة الخاصة بمركزة الشيكات غير الصحيحة والتي تم تفويض مهمة إدارتها إلى شركة “شيك أنفو”، فهي تهدف إلى المساهمة في تحسين محيط الأعمال من خلال تعزيز صحة الشيك وهي خدمة تندرج ضمن المبادرات التي اتخذها بنك المغرب لتعزيز صحة الشيك والمساهمة في تعزيز منسوب الثقة لدى التجار والمهنيين بخصوص هذا المستند التجاري الذي يخضع لمقتضيات مدونة التجارة.

 إكرام رزقي تطرقت أيضا خلال هذا اللقاء التحسيسي إلى بعض الإشكالات التي تعترض مستعملي الشيكات والتي تهم الشيكات المزورة أو المزيفة أو التي شكلت موضوع تعرض بسب سرقة أو ضياع بالمقابل، قدمت   بعض الحلول البديلة كالشيك المضمون بالرغم من أنه هو الآخر تعتريه بعض النواقص كون مدة الضمان لا تتجاوز عشرون يوما يصبح بعدها شيكا عاديا رغم أنه يحمل تأشيرة شيك مضمون.

تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء عرف تفاعلا كبيرا من الحاضرين الذين استفسروا السيدة إكرام رزقي عن مجموعة من الحالات التي صادفتهم عند تعاملهم بالشيك مع الأغيار، وهي الاستفسارات التي أجابت عنها منشطة اللقاء بكل دقة .

في الختام عبر الحاضرون على شكرهم لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش أسفي على برمجتها لهكذا لقاءات والتي تعنى بمواضيع تهم المنتسبين بشكل مباشر وتساهم في إغناء رصيدهم المعرفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى