24 ساعةسلايدرسياسةمجتمع

كلية علوم التربية تحتضن لقاء يبحث وضعية الترجمة بلغة الإشارة في المغرب

تحتضن كلية علوم التربية بالرباط ، يوم الجمعة المقبل 08 دجنبر الجاري، يوما دراسيا حول ’’الترجمة بلغة الإشارة’’ ينظم بشراكة بين ماستر التربية الدامجة بذات الكلية والجمعية المغربية لمترجمي لغة الإشارة
وحسب بلاغ للمنظمين فإن اللقاء الأكاديمي الذي يجمع الخبراء والمتخصصين في الترجمة من المغرب ودول عربية وكذا الطلبة والباحثين والمهتمين بالمجال ، يروم الوقوف على واقع الترجمة بلغة الإشارة في المغرب والإكراهات التي تواجه ممارسيها وفرص التطوير والنهوض بها.
كما يهدف إلى التعريف بمهنة الترجمة بلغة الإشارة وخصوصياتها، وزيادة الوعي لدى المشاركين بمركزية الترجمة في تكريس مبدأ إمكانية الوصول لدى الأشخاص الصم وضعاف السمع، بالإضافة إلى الاطلاع على تجارب بعض الدول الشقيقة في المجال، واستطلاع ادوار الجامعة ومنظمات المترجمين في النهوض بمهنة الترجمة.
ويتضمن برنامج هذا اليوم الدراسي ،الذي يعقد باللغتين العربية ولغة الإشارة، موضوعات علمية راهنية كتعريف المشاركين بأساسيات الترجمة بلغة الإشارة، وأنواع الترجمة المختلفة، ولغة الإشارة المغربية، والمبادئ الأساسية للترجمة.
كما يتيح البرنامج فرصة للمشاركين لممارسة الترجمة وتعلم تقنيات الترجمة ومعرفة التحديات التي يواجهها المترجمون بلغة الإشارة.
ويأتي هذا اللقاء في إطار الدينامية الأكاديمية التي تعرفها كلية علوم التربية بالرباط للمساهمة في الورش الوطني حول الإعاقة بمختلف أصنافها من خلال اللقاءات العلمية والإشعاعية وكذا من خلال فتح مسارات وتكوينات جامعية لتخريج متخصصين في المجال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى