24 ساعةصحة وتغذية

وزارة الصحة تستعين بأطر طبية أجنبية

أعلن خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، بمجلس النواب، الاثنين 25 دجنبر 2023 أن مجموع النصوص التطبيقية  لقانون المهن الصحية سيتم نشره قريبا، وهو ما سيساعد على استقطاب الكفاءات الأجنبية وتعزيز المجال بالكوادر الطبيةفي سبيل تعزيز الموارد البشرية في المجال الصحي..

وردا على سؤال شفهي من مجموعة التضامن والتكافؤ المستقلة حول “تزايد هجرة الكوادر الطبية”، قال السيد طالب إن نقص الموارد البشرية في القطاع الصحي يشكل معضلة عالمية “تجعل العديد من الدول تتنافس على استقطاب الأطباء” الأكفاء..”

وأبرز الوزير في معرض حديثه على أن القانون رقم 33.21 يعدل ويكمل القانون رقم 131.13 المتعلق بممارسة مهنة الطب، متضمنا اشتراطات جديدة تهدف إلى استقطاب المزيد من الأطباء الأجانب وكذا الأطباء المغاربة الممارسين بالخارج، مشيرين إلى أن عدد الأطباء الأجانب في تزايد مستمر وبلغ عدد الأطباء العاملين في القطاع الخاص 453 طبيباً.

و أضاف انه في الوقت الجي يشهد المغرب هجرة العديد من الأطباء والكوادر الصحية إلى الخارج، وفي نفس الوقت يهتم العديد من الكفاءات الطبية الأجنبية بالعمل في المغرب. ولتحقيق ذلك، تسعى الحكومة إلى إبرام شراكات مع دول أخرى لاستقطاب الكفاءات الصحية. بالإضافة إلى ذلك، يتعتبر هناك نظام محفز في القطاع العام يساهم في جذب المهارات الطبية.

وفي ذات السياق، أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، في جوابه على سؤال شفهي حول “القطاع الصحي”، أن الموارد البشرية تعتبر الركيزة الأساسية في إصلاح القطاع الصحي. وأشار إلى أن القطاع العمومي ستتم تعزيزه من خلال تنفيذ قانون الوظيفة الصحية الذي يحتوي على حوافز قوية تعزز قدرته التنافسية.

وأوضح أن الجهود الرامية إلى تحسين الحماية الاجتماعية تركز على تعزيز القطاع العمومي، مع التكامل مع القطاع الخاص. ونوه بأن المغرب قد حظي بتقدير دولي نظرًا للإنجازات التي حققها في هذا القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى