24 ساعةUncategorizedسلايدرسياسةمجتمع

مراكش و الرهان الأكبر قبل المونديال …

بقلم عادل ايت بوعزة-تبتسم مراكش كل اسبوع لشخصية او إثنين من عالم المشاهير ، حتى اصبحت زيارة لاعبين على المستوى العالمي تعتبر عادية جداً في الوجهة السياحية الافضل إفريقياً ، المدينة التي عرفت زيارة لاعبين من قبل فينيسيوس و كمافينجا و اسينسيو في اسبوع واحد ، هي بالفعل القبلة التي يراهن عليها المغرب ككل من اجل الترويج للحضارة المغربية بكل تفاصيلها .

مراكش التي نظمت مهرجانات و ملتقيات و مؤتمرات دولية ، و نجحت في إستخلاص الاعجاب تراهن في المستقبل القريب و البعيد على ديناميكية متواصلة تهدف إلى رفع الايقاع و الانتقال السريع الى القمة و لما لا منافسة المدن الكبرى عالميا على مستوى البنيات التحتية و جودة الخدمات .

 

من أجل ذلك ، فريد شوراق الوالي الجهة أعطى نفساً جديداً للعمل على المشاريع الكبرى و التي نذكر منها لا حصر ” مطار مراكش الجديد ، مشروع القطار السريع ، المحطة الطرقية ، تشجيع الاستثمار و تيسير مساطر الرخص ، إزالة المظاهر المسيئة للمدينة ، إصلاح النقل ، و الخدمات الموازية من قبيل الاسعاف و نقل الموتى و خدمات انجاد السيارات و هلم جرى .

 

الاستعداد لتنظيم المونديال يضع مراكش امام تحدي و امام فرصة الارتقاء ، حيث من المتوقع ان تضخ الدولة المغربية اموال طائلة في البنيات التحتية و تجويد المرافق الخاصة من قبيل الفنادق و المطاعم و الحانات و الملاهي الليلية و غيرها من الخدمات المقدمة للسياح ، كما يفترض أن تتعزز اليات المراقبة و تحييد المرافق ذات الجودة المنخفضة و التي قد تسيئ لمغرب الغد .

 

فاطمة الزهراء المنصوري العمدة القوية لمدينة مراكش و صاحبة العلاقات الكبيرة ، ساهمت بحضورها و شخصيتها في جلب العديد من الاماكانيات المادية من أجل إنجاز مشروع عمل الجماعة و الذي يهدف إلى تنزيل مشاريع كبرى مرتبطة بالنقل العالي الجودة و تهيئة الطرق و المدارات علاوة على التنشيط الثقافي و الدعم الاجتماعي و الرياضي .

 

رهانات كبرى امام الجماعة ترتبط بالاساس بالتنويع الاقتصادي و نجاعة التعمير و الحكامة الجيدة في إدارة الصفقات العمومية و مراقبة جودة الأشغال ، و تبسيط المساطر الإدارية امام المرتفقين .

 

شركاء آخرون قد يلعبون ادواراً اسياسية في عملية إعداد مراكش للعرس العالم ، و الرهان الأكبر على قطاع الصحة المتهالك ، القطاع الخاص يلعب دوراً اساسيا و يجب تعزيزه ، إلا أن المعضلة الكبرى في القطاع العام ، حيث الطوابير مازالت تشهد على نفسها امام المستعجلات ، دون ان تكون قادرة على تقديم خدمات تليق بالمواطنين ، الشعارات الحكومية حول دعم التغطية الصحية تبقى بعيدة كل البعد عن تحقيق المراد.

والي جهة مراكش-اسفي سيكون لا محال قائد الاوركسترا ، و قد جاء لتعويض سنوات عجاف من الفراغ و احلام اليقظة ، فهل سينجح رفقة فريقه في تحقيق الرهان .. ؟ هذا ما نتمناه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى