Uncategorized

الدكتور الباحث فيصل بنفضيل يوقع أول كتاب له “علمانية الرسول”

بحضور ثلة من المفكرين والباحثين تمت  مساء اليوم الأحد  24 مارس الجاري ،مناقشة و توقيع كتاب “علمانية الرسول” للكاتب المغربي فيصل بنفضيل،وذلك بقاعة الندوات بدار سعيدة المنبهي للعلوم والدرسات بمراكش.

وناقش وعلق على مضامين المؤلف ،الأستاذ الحبيب برادة الذي قدم قراءة  في هذا الإسهام الفكري بحضور عدد من الباحثين.

وتطرق هذا المؤلف (الحجم المتوسط) للكنوز العظيمة المتواجدة بالقرآن الكريم ويقارن بين مبادئ العلمانية ومبادئ الرسول عليه السلام في تعاملاته مع الناس بإختلاف عقائدهم، ويحل معضلتين شائكتين أثرتا على مجريات التاريخ وعلى صورة الإسلام الأولى: استغلال الدين العبارة الشهيرة من لم يحكم بما أنزل الله فأولائك هم الكافرون من طرف الشيوخ من أجل بسط سيطرتهم على الناس أو بصيغة أخرى الحكم باسم المطلق.

الثانية: تدبر – معاصر و متوافق مع القيم الكونية ومع أسماء الله الحسنى للآيات التي استغلها التراثيون من أجل إستعمار الدول وقتل الجنود والأسرى بأبشع الطرق آيات الإكراه في الدين والقتل والذبح وضرب الرقاب وفوق الأعناق إلخ من المعاملات البعيدة كل البعد عن القيم الحقيقية التي يتضمنها القرآن الحكيم.
يتطرق هذا الكتاب أيضا لوصف نظامين دكتاتوريين: أحدهما بالحديث و الثاني في القرآن الكريم الشيء الذي سيسمح للقارئ بتكوين نظرة أكثر وضوحا حول واقع الدين بين ما أنزل الله وبين ما وجدنا عليه آباءنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى