24 ساعةسلايدرسياسةمجتمع

فاجعة التسمم بالمحاميد تصل البرلمان …

وجه النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب ،عبد اللطيف الزعيم سؤالا كتابيا حول الحاجة لتعزيز أدوار مكاتب حفظ الصحة بعد تزايد حالات التسمم الغذائي الجماعية .

وقال البرلماني الزعيم في نص المراسلة التي توصلت مراكش بوست بنظير منها ،”شهدت الفترة الأخيرة تزايدا ملحوظاً في حالات التسمم الغذائي الجماعية، مسجلةً العديد من الحالات، سواء بين التلاميذ الصغار في المدارس أو بين الأسر ويعود هذا التزايد إلى عوامل متعددة تتعلق بسلامة الغذاء وكيفية التعامل معه.

وأضاف ان من أبرز هذه العوامل، يأتي سوء تخزين وتبريد المواد الغذائية في المقام الأول. فعدم اتباع معايير السلامة الغذائية من حيث التخزين والتبريد يؤدي إلى فساد الأطعمة، مما يتسبب في حالات تسمم قد تكون خطيرة.

كما أن الإقبال الكبير على الأكلات الجاهزة، التي قد لا يتم إعدادها أو تخزينها وفق المعايير الصحية المناسبة، يزيد من خطر التسمم.

من ناحية أخرى، أظهر ضعف المراقبة الصحية من قبل الجهات المعنية أن هناك حاجة ماسة لتعزيز أدوار مكاتب حفظ الصحة ويتطلب ذلك زيادة الدعم لمواردها البشرية والمادية، بهدف تحسين آليات الرقابة وضمان سلامة الغذاء المقدمة للمستهلكين لا سيما وان اتخاذ الإجراءات الاحترازية وضمان التزام الجهات المختصة بمعايير الرقابة الصحية يمكن أن يلعب دورا حاسما في الحد من حالات التسمم الغذائي الجماعية في المستقبل.

وتأسيسا على ذلك يسائل وزارة الصحة  عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها  في هذا الصدد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى