24 ساعةرياضةسلايدرمجتمع

ملتقى محمد السادس لألعاب القوى: المنافسة على أشدها في مسابقة رمي القرص بين نجوم عالميين

تعرف مسابقة رمي القرص، التي ستجرى منافساتها بعاصمة النخيل ضمن الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى، المحطة الرابعة للعصبة الماسية، المقرر يوم 19 ماي الجاري بمراكش ، مشاركة أسماء وازنة في تخصص رمي القرص.
وسيكون التنافس على أشده على لقب هذه المسابقة خاصة مع حضور السويدي دانييل شتال، صاحب أحسن إنجاز عالمي (70.56م)، وافضل رقم شخصي (71.92م ). و حامل لقب بطولة العالم في بودابيست برمية وصلت الى (71.46 م )

و لن تكون مهمة شتال سهلة امام اليكنا ميكولاس صاحب الرقم القياسي العالمي، حيث حطم قاذف القرص الليتواني الرقم القياسي العالمي لرمي القرص الذي صمد لمدة 38 عامًا تقريبًا في مسابقة « Oklahoma Throws Series World Invitational »، مسجلا مسافة 74,35 مترًا .

للإشارة الرقم القياسي السابق كان في حوزة الألماني يورجن شولت، وقد حققه في يونيو 1986، حيث رمي القرص لمسافة 74.08 م

الملتقى الدولي للرباط، سيعرف أيضا مشاركة السلوفيني تشيه كريستجان صاحب اللقب العالمي في رمي القرص بالنسخة الثامنة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى، التي أقيمت في مدينة يوجين الأمريكية.

وتصدر تشيه الدور النهائي برمية قدرها 71.13 مترًا خلال محاولته الثالثة، محققًا رقمًا قياسيًا جديدًا في بطولة العالم، بمحوه الرقم السابق لليتواني فيرجيليوس أليكنا، والبالغ قدره 70.17 مترًا، والذي حققه في هيلسنكي غشت 2005.

كما أنه صاحب لقب الدورة 14من الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى، حيث فاز السلوفيني كريستيان شيه بمسابقة رمي القرص، مسجلا رمية قدرها 70.32م ، متبوعا بالسويدي دانييل شتال بمسافة 69.21 م ، ثم الليتواني أوندريوس غودزيوس (60.04 م).

ومن بين الأبطال المشاركين في مسابقة رمي القرص هناك أيضا البطل الأسترالي ديني ماثيو الذي حقق أفضل رقم شخصي له برمية و صلت إلى مسافة (68.43 م ) ، يوم 17 شتنبر 2023 و حامل لقب بطل بطولة العصبة الماسية لنفس السنة.

للاشارة ابتدأت منافسة العصبة الماسية لهذه السنة في 20 أبريل بملتقى شيامين، و بعده بأسبوع واحد ملتقى شنغهاي الذي عاد إلى جدول المنافسات لأول مرة منذ 2019.

تلاهما لقاء في الدوحة والرباط الذي ستجرى اطواره بمدينة مراكش يوم 19 ماي الجاري ، قبل الانتقال إلى الولايات المتحدة في يوغين بولاية أوريغون، حيث عادت إلى موقعها في شهر ماي ، بعدما استضافت اللقاء النهائي في 2023.

وسيبدأ الموسم الأوروبي في أوسلو في 30 ماي، ثم تستضيف أستوكهولم اللقاء التالي بعد ثلاثة أيام. وسيتوقف الدوري الماسي في يونيو ، للسماح للدول بخوض التصفيات المؤهلة للأولمبياد.

وستقام لقاءات باريس وموناكو ولندن في يوليوز ، قبل انطلاق الألعاب الأولمبية في باريس في وقت لاحق من ذلك الشهر.

وتعود المنافسات في 22 غشت في لوزان وتقام اللقاءات التالية في سيليزيا وروما وزوريخ.

وستستضيف بروكسل اللقاء النهائي لأول مرة منذ 2019 والمرة 11 بصفة عامة، عندما تقام المنافسات في يومي 13 و14 سبتمبر القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى