24 ساعةرياضةسلايدرمجتمع

ملتقى محمد السادس لألعاب القوى….خمسة نجوم يجب تتبعها عن كتب

ستنطلق يوم الأحد 19 ماي الجاري منافسات ملتقى محمد السادس لألعاب القوى المحطة الرابعة في الدوري الماسي لأم الألعاب

و سيتنافس مرة أخرى البطل الأولمبي سفيان البقالي أمام جمهوره لتكرار إنجاز العام الماضي بينما ستنطلق بطلة الدوري الماسي شيريكا جاكسون في الدفاع عن لقبها في سباق 200 متر في  ملتقى محمد السادس الدولي  بمراكش… فإضافة إلى البقالي و شيريكا هناك اسماء أخرى سطع نجمها خلال السنوات القليلة الماضية ستكون جديرة بالمتابعة في تظاهرة نهاية هذا الأسبوع …..

بعد عاصمة الأنوار هل سيتألق سفيان البقالي من جديد امام جمهوره من بعاصمة النخيل؟

سفيان البقالي، بطل سباق 3000 متر موانع في الأولمبياد، هو فخر للرياضة الوطنية، ولا شك في أنه سيستقبل استقبالًا حارًا من طرف الجمهور المغربي في ملتقى محمد السادس الدولي.

لقد أثبت نفسه بشكل متميز في السنوات الأخيرة، حيث كسر الرقم القياسي للملتقى في الرباط في كل من عام 2022 (7:58.28) وعام 2023 (7:56.68). و من المتوقع أن يكون سقف طموحاته مرتفعا مرة أخرى في مراكش هذا الأحد، حيث سينطلق البقالي في موسم يهدف من خلاله إلى الدفاع عن لقبه الأولمبي واستعادة تاج الدوري الماسي الذي افتقده. بعد ان خسر اللقب العام الماضي، بعدما غاب عن نهائي يوجين الصيف الماضي.

فرصة مواتية لجاكسون  للدفاع عن لقبها للعام الماضي

ستبدأ نجمة الركض الجامايكية الدفاع عن لقبها في الدوري الماسي هذا الموسم انطلاقا من مضار مراكش . لقد تمكنت جاكسون في العام الماضي من التغلب على الجميع في سباقي 100 متر و200 متر في يوجين بالولايات المتحدة الأمريكية، لتصبح واحدة من ألمع النجوم الذين فازوا بلقبين في السلسلة في موسم واحد، و واحدة من ثلاثة عدائين تمكنوا من ذلك في أيام متتالية. البطلة الحالية لسباق 200 متر في العالم تتطلع للمزيد في العام 2024، وستكون المرشحة القوية للفوز وسط منافسة شرسة من طرف عداءات متميزات مثل إيدا كارستوفت، موجينجا كامبونجي، ومابوندو كوني في سباق 200 متر

صدام كيني في سباق 800 متر

سيبدأ الكيني إيمانويل وانيوني  حامل لقب الدوري الماسي في  800 متر للعام الماضي ، الدفاع عن لقبه في مراكش، آملا في مواصلة الأداء المميز للعام الماضي في الرباط في المنافسات نفسها . إلا ان وانيوني سيواجه اختبارًا صعبًا كما هو الحال دائمًا في واحدة من أكثر التخصصات منافسة على المضمار حاليًا، لا سيما مع تواجد مواطنيه الكينيين إيمانويل كورير و ويكليف كينيامال . لقد شكل وانيوني وكينيامال وكورير ثلاثي قوي قدموا أكثر العروض تميزا في سباق 800 متر في السنوات الأخيرة، حيث حصلوا على 11 انتصارًا في الدوري الماسي فيما بينهم منذ عام 2021.

لاشارة فوانيوني يحمل لقب البطولة الحالية ويمتلك كورير ثلاثة ألقاب في الدوري الماسي، و يتصدر كينيامال الترتيب النهائي قبل ملتقى مراكش بعد أن حقق المراكز الثانية في كل من شيامن وسوتشو.

انتصارات متتالية لـ توبيك؟

النجمة الصربية أنجلينا توبيك تتصدر أيضًا الترتيب في مسابقة الوثب العالي للسيدات بعد أن بدأت موسمها بانتصار قوي بارتفاع 1.94 متر في الدوحة الأسبوع الماضي.

و يعد هذا أول انتصار في مسيرتها ببطولات الدوري الماسي حيث شاركت لأول مرة في سلسلة ملتقيات الدوري الماسي  بملتقى محمد السادس بالرباط العام الماضي. إلا أن أقوى المنافسات في هذا التخصص تظل الأوكرانية والأسترالية ياروسلافا ماهوتشيخ ونيكولا أوليسلاجرز و هما المرشحتان القويتان للفوز بكل من اللقب الأولمبي بباريس 2024 والنهائي للدوري الماسي في بروكسل،

يسعى أليكنا للفوز للمرة الأولى بلقب الدوري الماسي.

أحد العدالين الذي تسلق سلالم الشهرة بسرعة ليصل إلى القمة في ظرف وجيز، انه رامي القرص الليتواني، ميكولاس أليكنا، الذي ارتقى بنفسه إلى القمة في تخصصه عندما ألقى رمية رائعة بلغت 74.35 مترًا في رامونا، أوكلاهوما في وقت سابق من هذا العام

و على الرغم من أنه يبقى الآن صاحب أكبر رمية في تاريخ القرص، إلا أن أليكنا لا يزال لديه العديد من الإنجازات الأخرى التي يجب تحقيقها فهو يستهدف الأولمبياد هذا العام، و كذا الفوز بلقب الدوري الماسي للمرة الأولى

فالشاب البالغ من العمر 21 عامًا قد جاور العديد من التجارب، وسجل أداءً محترمًا في المراكز الخمسة الأولى في ستوكهولم في الموسمين الأخيرين.

و سيبقى ملتقى محمد السادس بمراكش فرصة مواتية لاليكنا لتحقيق طموحاته لتحقيق إنجاز فريد ، و الارتقاء الى المرتبة الاولى في منصة التتويج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى