24 ساعةUncategorizedسلايدرسياسةمجتمع

جيتكس إفريقيا 2024: عمالقة التكنولوجيا ورواد التحول الرقمي في إفريقيا يجتمعون بمراكش

 

. فخلال الفترة من 29 إلى 31 مايو 2024، سيجمع جيتكس إفريقيا المغرب بمدينة مراكش الزاخرة الرواد العالميين للتكنولوجيا والمبتكرين الشغوفين ورواد الأعمال الملهمين، القادمين من أزيد من 130 بلدا حول العالم، والذين سيتيح لهم الملتقى فرصة استكشاف الإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية في دفع عجلة النمو الاقتصادي وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للقارة الإفريقية.

خلال اللقاء الإعلامي الذي عقد يوم 15 مايو، تم تسليط الأضواء على المشاركين المرتقبين، وعلى الخصوص العارضين الرئيسيين، مع التركيز على أدوارهم ومساهماتهم في الحدث من خلال العروض التي سيقدمونها حول الابتكارات التي يحركها الذكاء الاصطناعي ومسارات ووسائل التحول الرقمي.

وُضِعَ جيتكس إفريقيا المغرب 2024 تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وتشرف على تنظيمه وزارة التحول الرقمي والإصلاح الإداري بالمغرب، بشراكة مع وكالة التنمية الرقمية. ويُنَظَّم هذا الحدث التكنولوجي الكبير، الذي يعتبر الأول من نوعه على الصعيد الإفريقي، من قبل شركة كون العالمية، وهي الفرع الدولي لمركز دبي التجاري العالمي، والمشهورة أيضا بتنظيم المعرض الدولي الرائد عالميا في مجال التكنولوجيا « جيتكس جلوبال » في الإمارات العربية المتحدة.

يترقب جيتكس إفريقيا المغرب 2024 مشاركة 1400 عارضا من عالم التكنولوجيا والشركات الناشئة، ينتمون إلى 130 دولة حول العالم، ومن بينهم 200 شركة ناشئة مغربية، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الزوار، مشكلا بذلك منصة فعلية للالتقاء والتواصل وربط علاقات الأعمال والشراكات بين رواد الأعمال والمستثمرين، وتعزيز المنظومة البيئية لريادة الأعمال التكنولوجية والابتكار.

اهتمام المبتكرين عبر العالم بإمكانيات الذكاء الاصطناعي والخدمات المالية الرقمية وقابلية الربط بالشبكات في إفريقيا

افتتح نبيل أوشاكور، رئيس قسم العلامة التجارية لدى هواوي المغرب، الندوة الصحافية، بكلمة ركز فيها على الأهمية التي أصبحت تكتسيها الابتكارات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، سواء بالنسبة للمغرب أولغيره من بلدان المعمور، مشيرا إلى أن هذه الابتكارات قد « فتحت فصلا جديدا من التحول الذكي ».

وتجدر الإشارة إلى أن هواوي، التي تعد المزود العالمي الأساسي للبنيات التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتجهيزات الذكية، تعود للمشاركة للسنة الثانية على التوالي كعارض رئيسي وراع لهذا الحدث التكنولوجي الكبير بمراكش. وأضاف أوشاكور قائلا: « من خلال هذه المشاركة، تجدد هواوي التأكيد، بصفتها الراعي الألماسي لملتقى جيتكس إفريقيا المغرب 2024، على التزامها الراسخ بمساعدة جميع القطاعات من أجل تحقيق أقصى فائدة ممكنة من التكنولوجيات الرقمية الذكية، وعلى التمكن من اغتنام الفرص الاستراتيجية التي يتيحها الذكاء الاصطناعي، ودعمها لتحقيق ذلك بالحوسبة السحابية والشبكات المتقدمة وتكنولوجيا الطاقة الرقمية ». وأضاف: « معا، سنتمكن من مساعدة جميع القطاعات على إنجاز تحولها الذكي من أجل مستقبل رقمي زاهر وأكثر إشراقا في إفريقيا ».

في نفس الاتجاه، ركز محمد بوحموش، مدير نجاح الزبناء في نيجيريا وغانا لدى مايكروسوفت إفريقيا، التي تعتبر الشريك الرسمي لهذه الدورة في مجال الذكاء الاصطناعي، على الأهمية التي يكتسيها الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني بالنسبة للنمو الاقتصادي في المنطقة، مشيرا إلى أن من بين المبادرات الأخيرة لاستخدام الذكاء الاصطناعي لفائدة المجتمع في إفريقيا، سلطت الشركة الضوء على أهمية التعليم وتنمية ثقافة الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال المساعدة على تكوين 4 مليون شاب مهني عبر القارة الإفريقية خلال الخمس سنوات الأخيرة. وقال: « الذكاء الاصطناعي هو التكنولوجيا المُمَيِّزة لعصرنا هذا. ونلاحظ أن الذكاء الاصطناعي يفتح المجال أمام فرص جديدة في أفريقيا من خلال تكاثر وازدهار مراكز التكنولوجيا وتزايد أعداد السكان الشباب النشيطين. وهدفنا هو أن يصبح الذكاء الاصطناعي حافزا للتقدم المستدام ولتحسين أداء العديد من القطاعات على صعيد القارة ».

أما الشركة المالية العملاقة « فيزا الدولية »، فكانت ممثلة في هذه الندوة الصحافية من قبل سامي رمضان، مدير شركة فيزا بالمغرب، والذي سلط الضوء على الدور الحاسم لأنظمة لأداء الرقمية في التنمية الاقتصادية للمناطق ذات الساكنة الشابة. وفي معرض تعليقه على الحدث، قال رمضان: « بصفتها شركة عالمية رائدة في مجال الأداءات الرقمية، تلتزم فيزا بدفع عجلة الابتكار والتحول الرقمي عبر القارة الأفريقية جمعاء. وأنا فخور ومتحمس للغاية لمشاركتنا في معرض جيتكس أفريقيا المغرب. فالمملكة، المعروفة بمشهدها التكنولوجي المتنامي وموقعها الجغرافي الاستراتيجي، تمثل قناة أساسية لنقل النمو التكنولوجي والابتكار إلى إفريقيا، وهذا الحدث، الذي يوجد في تقاطع التكنولوجيا والأعمال التجارية، يتماشى تماما مع التزام فيزا المستمر بالنهوض بالابتكار الرقمي. ففي نفس الوقت الذي سنعرض فيه أحدث حلولنا وتقنياتنا بهذا المعرض، نتطلع أيضا إلى المساهمة في النقاشات المثمرة التي سيشهدها الملتقى واغتمام ما سيتيحه من فرص تعزيز التعاون الذي من شأنه أن يزيد من تمكين المستهلكين والشركات في المغرب وفي جميع أنحاء القارة ».

من جانبه، سلط إبراهيم السباعي، نائب رئيس قسم المبيعات لدى شركة أورانج، التي تعتبر أحد متعهدي الاتصالات الرئيسيين بالمغرب، الضوء على التزام الشركة في مجال تأمين بنية تحتية موثوقة بالمغرب وتعزيز الربط بالشبكات، كما تحدث عن اهتمام الشركة باغتنام الفرص التي يتيحها معرض جيتكس إفريقيا المغرب، وقال: « في أورانج المغرب، نحن سعداء بالمشاركة في معرض جيتكس أفريقيا المغرب 2024. وأود التأكيد على التزامنا الراسخ بتعزيز البنية التحتية الرقمية في المغرب. ويكتسي هذا الحدث بالنسبة لنا أهمية حاسة للغاية، إذ يتيح لنا فرصة إبراز مدى التقدم الذي أحرزناه في مجال الاتصالات والأمن السيبراني، وهو أمر ضروري لاستضافة الفعاليات العالمية مثل كأس العالم لكرة القدم 2030.كما أود الإشارة إلى أن مبادراتنا الأخيرة، بما في ذلك إنشاء سحابة سيادية والاستفادة من الذكاء الاصطناعي، تسلط الضوء على حرصنا وتفانينا في توفير الأمن المعلوماتي والنهوض بالابتكار التكنولوجي. نحن متحمسون للغاية للتواصل مع رواد الصناعة واستكشاف الفرص المتاحة لدفع التحول الرقمي في المغرب إلى الأمام ».

هيئات مغربية مرموقة تكشف عن انتظاراتها وتطلعاتها بشأن جيتكس إفريقيا المغرب

تطرق أحمد بنانا، المدير العام للمستشفى الدولي الجامعي محمد السادس ببوسكورة، أحد الرعاة الأساسيين لجيتكس إفريقيا المغرب في المجال الصحي، وإحدى المؤسسات الأكثر ابتكارا التي توفر دعما ورعاية مثالية للمرضى في إفريقيا، في كلمته خلال اللقاء الإعلامي، إلى التطورات التي عرفها مجال التكنولوجيا الصحية، مشددا على الأهمية التي يكتسيها التعاون العابر للقطاعات في تسريع تقدم التكنولوجيا الصحية المرتكزة على الذكاء الاصطناعي. وقال: « أنا فخور بالمشاركة في معرض جيتكس أفريقيا المغرب 2024. وأود الإشارة إلى أن التزام المستشفى الدولي الجامعي محمد السادس، بدمج التقنيات المتقدمة، من قبيل الذكاء الاصطناعي، يشكل تعزيزا قويا للرعاية الصحية التي يقدمها وللنتائج بالنسبة للمرضى ». وأضاف بنانا قائلا: « يوفر معرض جيتكس بالنسبة لنا منصة أساسية للتعاون مع الرواد العالميين في مجال الصحة الرقمية ومشاركة ابتكاراتنا والاستفادة من تبادل أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال. وأنا واثق أننا سنعمل معا، جنبا إلى جنب، من أجل الدفع بعجلة التحول الرقمي للرعاية الصحية في أفريقيا إلى الأمام ».

وشاركت أيضا في اللقاء الصحافي، شركة UM6P Ventures، الذراع الاستثماري لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. وقدت الشركة المتخصصة في تسريع الابتكار العلمي في المغرب، وعلى الصعيد الإفريقي بشكل عام، مهمتها المتمثلة في دعم الجيل التالي من رواد الأعمال الذين يتطلعون إلى مستقبل رقمي زاهر، يكون أكثر اتصالا وشمولا. وبهذا الصدد، قال ياسين لغزيوي، الرئيس التنفيذي لشركة UM6P Ventures ومدير ريادة الأعمال والمجازفة في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية: « تندرج مشاركتنا في معرض جيتكس في إطار رؤية UM6P الطموحة لدعم ريادة الأعمال والابتكار في جميع أنحاء إفريقيا »، مضيفا: « نحن ملتزمون بدعم ومواكبة الشركات الناشئة، من المختبر إلى السوق، ومنظومتنا للدعم والمواكبة على أتم الاستعداد لاستضافة ودعم الابتكارات الرئيسية في أفريقيا ».

سيفتح معرض جيتكس أفريقيا المغرب 2024 أبوابه يوم 29 مايو ابتداء من الساعة 11:30 صباحا إلى غاية 6:00 مساء، وخلال يومي 30-31 مايو، من الساعة 10:00 صباحا إلى 6:00 مساء. وتجدر الإشارة إلى أن دخول المعرض مخصص حصريا للمهنيين المسجلين مسبقا، مع استقبال خاص للطلاب الذين تبلغ أعمارهم 16 عاما فما فوق خلال اليوم الثالث، شريطة التوفر على دعوة. للمزيد من المعلومات يرجى تصفح الموقع الإلكتروني للحدث على الرابط التالي: www.gitexafrica.com

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى