24 ساعةUncategorizedسلايدرسياسةمجتمع

المستشار كمال بنخالد يسائل وزير التجارة والصناعة حول اجراءات الحكومة لمواكبة التجار وخاصة بالمناطق المتضررة من الزلزال 

"ويدعو لتاهيل المجموعات التجارية نموذج سوق الخميس"

عبد الكريم علاوي-وجه المستشار البرلماني عن الفريق التجمعي ، كمال بنخالد  سؤال شفهي لوزير التجارة  والصناعة رياض مزور ، حول الإجراءات  الحكومية لمواكبة التجار خلال الجلسة الشهرية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين.

وقال الوزير مزور في  معرض إجابته عن السؤال ، أن السياسة التي تنهجها الحكومة في هذا الصدد  منبثقة من المناظرة الوطنية للتجارة  مع الفاعلين بالقطاع  والتي خرجت  بحوالي 1500 توصية  هذه التوصيات التي اعتبرها مزور خارطة طريق  التي يتم تنزيلها على أرض  الواقع كل توصية توصية.

وأضاف مزور أن الحكومة شرعت في تنزيل حوالي 80% من هذه التوصيات بدأ بالمشروع الملكي الكبير المتمثل في الحماية الاجتماعية  والتغطية الصحية لجميع التجار  التي كانت الفئة الأولى المنخرطة في هذا الورش الكبير ، فضلا عن الإصلاح في النظام  الجبائي  وتنويع  المداخيل والادماج المالي للتجار….

وفي إطار التعقيب للمستشار البرلماني كمال بنخالد، ذكر بمعناة التجار بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز مطالبا الوزير بتنفيذ الوعود وتنزيل البرنامج الخاص بهذه الفئة والمطالبة بتسريع مسطرة تنفيذ هذه البرامج.

وفي نفس السياق طالب الوزير إلى إعطاء الأهمية القصوى للمجموعات التجارية التي تعاني من جملة مشاكل ،”نموذج سوق الخميس بمراكش” التي تتعرض للحرائق باستمرار وتفتقر لمجموعة من الشروط  وتعيش وضعية غير صحية مطالبا بإعطائها أهمية لتأهيلها  وهيكلتها على غرار تأهيل المناطق الصناعية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى