24 ساعةسلايدرسياسةمجتمع

بحضور الوالي شوراق.. وزير الفلاحة يطلق مشاريع للتنمية الفلاحية باقليم الرحامنة

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الاثنين 27 ماي 2024، بزيارة ميدانية لإقليم الرحامنة بجهة مراكش–آسفي. وكان مرفوقا بوالي جهة مراكش– آسفي، وعامل اقليم الرحامنة وورئيس الغرفة الفلاحية لجهة مراكش–آسفي ومهنيون ومنتخبون ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

اطلع الوزير على تفاصيل تقدم المخططات الفلاحية الإقليمية لكل من الرحامنة لاستراتيجية الجيل الأخضر.

تشمل المخططات الثلاثية 2024-2026 للإقليم عدة مشاريع مهيكلة، لا سيما تلك التي تهدف إلى الاقتصاد في مياه الري، إنجاز مشاريع الفلاحة التضامنية ومشاريع عصرنة البنى التحتية لتسويق وتثمين المنتجات الفلاحية. باستثمار قدره 4.35 مليار درهم لمخطط التنمية الفلاحية لإقليم الرحامنة، فإن هذه البرامج والمشاريع تعزز بشكل فعال الاستثمار الفلاحي على مستوى الاقليم.

على مستوى الجماعة الترابية نزالة العظم، قام الوزير بإعطاء انطلاقة الشطر الأول من أشغال غرس الصبار على مساحة 400 هكتار في إطار مشروع للفلاحة التضامنية الذي يهم تنويع أنظمة الانتاج وتشجيع العمل الحر. يضم المشروع عدة مكونات منها غرس مساحة 2000 هكتار من الزراعات المقاومة للتغيرات المناخية (1500 هكتار من الصبار، 200 هكتار من الخروب، 100 هكتار من الأركان، 100 هكتار من القطف الاسترالي و50 هكتار من الكبار). ويشمل هذا المشروع أيضا تنمية سلاسل الإنتاج الحيواني وإنشاء تعاونيات خدماتية لفائدة الشباب القروي وخلق أنشطة مدرة للدخل لفائدة المرأة القروية.

بتكلفة إجمالية قدرها 27.53 مليون درهم، سيستفيد من المشروع 950 من صغار الفلاحين كما سيمكن من خلق حوالي 110.000 يوم عمل سنويا.

على مستوى الجماعة الترابية سيدي بوعثمان، ترأس الوزير حفل تدشين معهد جديد للتكوين المهني الفلاحي. باستثمار 23.95 مليون درهم، وعلى مساحة تزيد عن 10 هكتارات (ضمنها 1.67 هكتار مغطاة)، تبلغ الطاقة الاستيعابية للمعهد الجديد 90 متدربا سنويا. سيعزز هذا المعهد منظومة التكوين المهني الفلاحي على مستوى الجهة وسيساهم في خلق جيل جديد من المقاولين الشباب في المجال الفلاحي.

وبهذه المناسبة، ترأس الوزير مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة بين إقليم الرحامنة ومديرية التعليم والتكوين والبحث بوزارة الفلاحة والمديرية الجهوية للفلاحة بمراكش–آسفي. تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز المعهد من خلال إنشاء حاضنة لفائدة المقاولين الشباب في المجال الفلاحي.

يتكون القطب الجهوي للتكوين المهني الفلاحي بجهة مراكش – آسفي من ست مؤسسات موزعة على مجموع التراب الجهوي وتوفر ثلاثة أنماط من التكوين تغطي مجموعة واسعة من التخصصات التي تستجيب لمتطلبات سوق الشغل وتتماشى مع المشاريع والبرامج التنموية المندرجة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى