24 ساعةسلايدرسياسةمجتمع

الوكالة الوطنية للموانئ وجامعة محمد السادس للفنون التطبيقية و الشباك الوحيد لتبسيط المساطر يوقعون اتفاقية تعاون في مجال البحث العلمي والتطوير التكنولوجي

على هامش فعاليات معرض جيتيكس افريقيا في نسخته الثانية الذي تحتضنه مدينة مراكش خلال الفترة الممتدة من 29 /31  ماي الجاري ، وقعت  الوكالة الوطنية للموانئ (ANP) وPORTNET والشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية وجامعة محمد السادس للفنون التطبيقية (UM6P) اتفاقية تعاون في مجال البحث العلمي والتطوير التكنولوجية.

وتوحد المؤسسات الثلاث  من خلال هذه الاتفاقية قواها لتحفيز الابتكار والبحث والتطوير التكنولوجي في خدمة المجتمعات المحلية في قطاع الموانئ والجهات الفاعلة في التجارة الخارجية.

وتعتبر هذه المبادرة جزء من نهج “ابتكار الموانئ الذكية”، الذي أطلقته منذ أكتوبر 2023 ANP وPORTNET بالتعاون مع UM6P.

وتروم هذه الاتفاقية   التعاون  بين الاطراف. المعنية لخلق بيئة ميناء ذكية ومستدامة من خلال دمج أحدث التقنيات والممارسات المبتكرة لتحديث الموانئ المغربية.

وتهدف هذه المبادرة ايضا  إلى تحسين كفاءتها باستخدام التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء (IoT) والبلوكشين.

ويحدد هذا الاتفاق  تعزيز الابتكار التعاون و تشجيع التعاون بين الجهات الفاعلة في الميناء والأكاديمية والتكنولوجية لخلق نظام بيئي مبتكر وديناميكي؛

وكذا تطوير الحلول التكنولوجية المتقدمة: تنفيذ مشاريع تجريبية تتضمن تقنيات متقدمة لتحسين كفاءة وسلامة واستدامة عمليات الموانئ؛  التدريب والبحث: تعزيز البحوث التطبيقية والتدريب المتخصص لتطوير المهارات المتخصصة التي تتكيف مع احتياجات قطاع الموانئ في الغد.

بالإضافة إلى ذلك، تلتزم ANP وPORTNET وUM6P بدعم الشركات الناشئة، وتعزيز الابتكار، وتسهيل الوصول إلى التمويل، وتنظيم الأحداث الاستراتيجية لتعزيز قطاع الموانئ. بالإضافة إلى ذلك، يخططون لوضع برامج للتعليم المستمر والتطوير المهني للجهات الفاعلة في القطاع.

ويوضح هذا التعاون الجديد الالتزام المشترك للمؤسسات الثلاث بالتميز والابتكار من أجل تطوير الموانئ في المغرب. من خلال توحيد جهودهم ومواردهم، يطمحون إلى إنشاء نظام بيئي أكثر ديناميكية وتنافسية للموانئ بما يتماشى مع تحديات وفرص اقتصاد اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى