24 ساعةسلايدرسياسةمجتمع

أوراكل تعزز حضورها في إفريقيا بافتتاح “منطقتين سحابيتين” عموميتين قريبا بالمغرب

أعلنت أوراكل اليوم عن مشروعها الجديد الهادف إلى إطلاق “منطقتين سحابيتين” بالمغرب، عبر خدمتها Oracle Cloud، وذلك بغرض توفير خدمات كلاود عالية الجودة للمؤسسات المحلية والإقليمية. سيتمكن زبناء وشركاء أوراكل، سواء كانوا من القطاع العام أو الخاص، بفضل هذه “المناطق” الجديدة، من نقل أعباء العمل الحساسة من مراكز بياناتهم الخاصة إلى البنية التحتية السحابية لأوراكل (OCI)

كما أنها أيضا ستسهل عليهم المطابقة مع اللوائح التنظيمية المحلية من خلال منحهم وصولا واسع النطاق إلى الخدمات السحابية التي تساعدهم على تحديث تطبيقاتهم والتمكن من الابتكار بشكل أفضل باستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات والتحاليل.

من خلال مشروع إقامة منطقتين للسحابة العامة في جهة الدار البيضاء – سطات، تؤكد أوراكل التزامها تجاه إفريقيا، ودعم التحول الرقمي للمقاولات والشركات الناشئة والجامعات والمستثمرين في المغرب وعلى صعيد المنطقة.

تم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء منطقتي أوراكل السحابيتين في المغرب من طرف السيد محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية؛ وغيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالتحول الرقمي وإصلاح الإدارة؛ والسيد علي صديقي، المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE)؛ ومسؤولي أوراكل خلال معرض جيتكس أفريقيا 2024.

ويؤكد افتتاح هذه « المناطق السحابية » العمومية بالمغرب على التزام أوراكل اتجاه إفريقيا، متيحا دعم التحول الرقمي للحكومة المغربية، وللمؤسسات العمومية والشركات والمقاولات الناشئة والجامعات والمستثمرين.

« سيؤدي تدشين السحابة العمومية لأوراكل بالمغرب إلى تسريع التحول الرقمي على صعيد المنطقة ككل. كما أن من شأن مثل هذا التوسع الاستراتيجي، الذي يحمله فاعل أساسي في مجال الحوسبة السحابية على غرار أوراكل، أن يمكن المغرب أكثر من أي وقت مضى من التموقع كفاعل أساسي على المستوى الإقليمي ويسمح بتنمية أكثر ديناميكية للكفاءات ولفرص النمو »، تقول السيدة غيثة مزور، الوزير المغربية المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

من جانبه، قال ريتشارد سميث، نائب الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى أوراكل: « باعتباره من بين الاقتصاديات الأكثر أهمية في إفريقيا، وكونه يتمتع بعلاقات تجارية وثقافية وثيقة مع غرب إفريقيا والمنطقة المغاربية وأوروبا، يوفر المغرب فرصا فريدة للنمو بالنسبة للشركات الراغبة في تسريع توسعها من خلال اعتماد أحدث التكنولوجيات الرقمية ».

وأضاف قائلا: « من شأن « مناطق أوراكل السحابية » أن توفر قدرات سحابية من المستوى الموجه لاستعمال الشركات، الشيء الذي سيتيح للمؤسسات إمكانية النشر السريع للحلول الجديدة، وتعزيز مرونتها واغتنام الفرص التي تتيحها الأسواق الجديدة لتحفيز نموها. كما ستشكل هذه « المناطق السحابية » الجديدة أيضا ركيزة لتحديث الخدمات العمومية للحكومة المغربية التي تتوخى الاستجابة بشكل أفضل لاحتياجات مواطنيها ».

« نرحب بحرارة باستثمار أوراكل في الأراضي المغربية، مؤكدين ثقتنا القوية في خبرة الشباب المغربي ومهاراتهم. وتؤكد هذه المبادرة التزامنا الراسخ بتشجيع التقدم التكنولوجي في بلدنا. وعلاوة على ذلك، فإنها تضع المغرب في مكانة بارزة على رقعة المشهد الرقمي الدولي، وتسلط الضوء على قدراتنا واستعدادنا للاضطلاع بدور ريادي في الاقتصاد الرقمي العالمي »، يقول السيد محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية.

تتيح البنية التحتية السحابية لأوراكل (OCI) لزبنائها الوصول إلى أحدث الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال بنية تحتية سحابية مرنة وقابلة للتطور

باعتبارها جزءا لا يتجزأ من استراتيجية الكلاود الموزع لأوراكل، ستوفر هذه « المناطق » للزبناء الوصول إلى المجموعة الكاملة من خدمات البنية التحتية السحابية لأوراكل (OCI)، بما في ذلك قاعدة البيانات المستقلة لأوراكل، وحلول البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، وخدمة قاعدة بيانات MySQL HeatWave، ومحرك Oracle Container Engine لـ Kubernetes، بالإضافة إلى حل Vmware من Oracle Cloud ومجموعة التطبيقات Oracle Fusion Cloud. بفضل هندسة الكلاود الفريدة للبنية التحتية السحابية لأوراكل (OCI)، تستطيع أوراكل تصميم « مناطق كلاود » مخصصة والتي توفر أكثر من 100 من خدمات الكلاود هايبرسكال مباشرة في مراكز بيانات الزبناء، إضافة إلى تفعيل المزيد من مناطق الكلاود بسرعة أكبر، كل ذلك بطريقة مُحَسنة للغاية وقابلة للتطوير. وتستجيب هذه الطريقة أيضا لمختلف احتياجات البلدان والأسواق، من دون أن تخل أبدا بقدرات الكلاود، وذلك مع توفير أداء متواصل و »اتفاقية مستوى الخدمة » ( SLA) والأسعار التنافسية التي تسير معها والتي كان لها دور في شهرة البنية التحتية السحابية لأوراكل (OCI).

من خلال « المناطق السحابية » الجديدة التي ستطلق من المغرب، سيتمكن الزبناء والشركاء من الاستفادة من وصول سريع لخدمات السحابة، الشيء الذي سيمكنهم من الاستفادة من قيمة بياناتهم. كما سيتمكنون أيضا من الاستفادة من قدرات التكرار والاستعادة بعد حدوث الكوارث من أجل تحسين استمرارية أنشطتهم والاستجابة للوائح التنظيمية والمتطلبات المغربية المتعلقة بالإقامة بالنسبة للبيانات. من جانب آخر، فإن قدرات الذكاء الاصطناعي السيادية للبنية التحتية السحابية لأوراكل (OCI) تتيح للزبناء الاستفادة من التحكم بشكل أفضل في مكان وجود بياناتهم وبنياتهم التحتية المعلوماتية، بالإضافة إلى مناطقهم. وبالتالي، يمكن للزبناء الوصول إلى تحقيق السيادة في مجال الذكاء الاصطناعي، مع ضمان أن استخدام الذكاء الاصطناعي، في احترام تام لإطار السيادة الرقمية.

انخرطت أوراكل أيضا في شراكة مع الشركة المغربية N+ONE DATACENTERS ومع فرعها OneCloud وذلك بهدف تسريع المبادرات الرقمية المرتكزة على السحابة التي تقودها مؤسسات القطاعين العام والخاص في شمال إفريقيا وعلى الصعيد الإقليمي.

« هدفنا هو تقديم المساعدة للزبناء عبر اقتراح قدرات فعلية لإعادة توطين الخدمات المعلوماتية، المسيرة بالكامل والمقرونة مع بنية تحتية مبتكرة للحوسبة السحابية »، يقول السيد أمين قنديل، الرئيس التنفيذي لشركة N+ONE DATACENTERS. « من خلال التعاون مع أوراكل من أجل افتتاح أولى « المناطق السحابية » العمومية في شمال إفريقيا، سنقدم المساعدة بشكل جماعي للمؤسسات، سواء في المغرب أو على الصعيد الإقليمي، من أجل تمكينها من استغلال آخر تكنولوجيات الكلاود بهدف تحفيز نمو سريع ومستدام لأنشطتها ».

توفر سحابة أوراكل الموزعة كل مزايا الكلاود، بالإضافة إلى المزيد من التحكم والمرونة

وتشمل مجموعة السحابة الموزعة للبنية التحتية السحابية لأوراكل (OCI):

• السحابة المخصصة: مع OCI Dedicated Region، يمكن للزبناء تدبير جميع خدمات البنية التحتية السحابية لأوراكل (OCI) في مراكز بياناتهم الخاصة، بينما يتوفر الشركاء على إمكانية استعمال خدمات السحابة التي توفرها البنية التحتية السحابية لأوراكل (OCI) مع إضفاء الطابع الخاص على تجربة الزبون عبر Oracle Alloy. تدير أوراكل أيضا سحابات حكومية منفصلة في الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، بالإضافة إلى عدة « مناطق سحابية » معزولة (Isolated Cloud Regions) لأسباب تتعلق بالأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية. كل واحد من هذه المنتجات يشمل مجموعة كاملة من عناصر الكلاود والذكاء الاصطناعي التي يمكن للزبناء تنفيذها كسحابة سيادية.

• السحابة الهجينة: تقدم البنية التحتية السحابية لأوراكل (OCI) خدمات سحابية أساسية في عين المكان عبر Oracle Exadata Cloud@Customer و Compute Cloud@Customer، والتي تشرف حاليا على نشرها في أزيد من 60 بلدا.

• السحابة العمومية: توجد حاليا تسعة وأربعون منطقة سحابية عمومية هايبرسكال في خدمة مؤسسات من مختلف الأحجام، بما في ذلك تلك التي تخضع إلى مراقبات صارمة للسيادة من قبل الاتحاد الأوروبي. يمكنكم الاطلاع على اللائحة الكاملة للمناطق من هنا.

• السحابة المتعددة: تتيح للعملاء مجموعة من الخيارات المتنوعة مثل Oracle Database@Azure وMySQL HeatWave على AWS وOracle Interconnect لمايكروسوفت Azure، والتي تمكنهم من دمج مجموعة متنوعة من القدرات الأساسية من سحابات مختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى