24 ساعةسلايدرسياسةمجتمع

الجهة تستعرض الخطوط العريضة لبرنامج التنمية الجهوية 2022-2027

عبد الكريم علاوي-عقد مجلس جهةمراكش أسفي صباح اليوم الخميس 4يوليوز   الجاري لقاء تواصليا مع الجسم الصحافي بمدينة مراكش  لتقديم الخطوط العريضة  لبرنامج التنمية الجهوية  2022/2027  بدار المنتخب .

وفي مستهل هذا اللقاء  ثمن سمير كودار رئيس المجلس التعاون المثمر بين الجهة والمديرية الجهوية لوزارة  الشباب والثقافة قطاع التواصل وتجاوب الجسم  الإعلامي بالمدينة  بخصوص هذا اللقاء التواصلي  الهام حول  برنامج التنمية الجهوية.

من جانبها  عبرت المديرة الجهوية للشباب والثقافة والتواصل-قطاع الاتصال عن سعادتها بهذا التعاون المشترك بين المديرية ومجلس الجهة الذي يعتبر لبنة أولى واساسية للتعاون المشترك مستقبلا في عدد من البرامج التي ستهدف بالأساس خدمة الجسم الإعلامي  بالجهة.

وبخصوص  الخطوط العريضة  لبرنامج التنمية الجهوية 2022/2027 ، اعتبر سمير كودار أن  البرنامج جدي وطموح يراعي خصوصيات اقاليم الجهة كما يستجيب لماطلبات الساكنة ، مؤكدا أن  المخطط الجهوي  للتنمية يستحضر  مبدأ العدالة المجالية سواء من حيت التوطين أو التمويل.

ويركز مخطط التنمية الجهوية للفترة الحالية  على مفاهيم مؤطرة تهم بالأساس  تكامل الموارد   من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بالجهة ، تعزيز القدرة المنافسين للجهة  وذلك لجعلها  أكثر جادبية  ، التركيز على الاختصاصات الذاتية للمجلس ، المشاورات مع الفاعلين الجهويين ،واقعية المشاريع.

وبالرغم أن الطابع القروي يطغى على الجهة فإنها تظل  من الجهات المهمة من خلال تنوع انشطتها الاقتصادية  المتمثلة  في الفلاحة والسياحة  الأنشطة الخدماتية..

ويضم المخطط الجهوي للتنمية خلال الفترة الانتدابية الحالية  4 محاور رئيسية ويتألف من 20 برنامج ب 60 مشروع   وترصد له 6,16 مليار درهم   وهي مساهمة الجهة  من أصل 11,95 مليار درهم إجمالي  الميزانية المرصودة.

وتتعلق المحاور الأربعة  للمخطط  تدبير الماء بالجهة  الاقتصاد والتشغيل  البرامج العرضية لبرنامج التنمية  الجهوية.

برنامج التنمية الجهوية : الميزانيات المعبئة: ضمان العدالة المجالية

برنامج التنمية الجهوية  المحاور والبرامج المدرجة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى