24 ساعةسلايدرسياسةفن وثقافةمجتمع

في ليلة افتتاحه الرسمي.. إجماع على أن المهرجان الدولي للفنون الشعبية بمراكش محطة بارزة للتعريف وصون الفلكلور الشعبي المغربي

أكد مدير المهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش “محمد الكنديري”، أن المهرجان كان ولا يزال تظاهرة ثقافية مميزة، ومرآة للموروث الفني والتراثي المغربي عبر بقاع العالم.

وأوضح “الكنديري” الذي كان يتحدث مساء أمس الجمعة 05 يوليوز 2024، خلال أمسية الافتتاح الرسمي للدورة 53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية، بحضور “سميرة المليزي” الكاتبة العامة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، ووالي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش “فريد شوراق”، وشخصيات مدنية وعسكرية، (أوضح) أن المهرجان يعد محطة بارزة في الأجندة الثقافية والفنية بالمملكة، ومساهما في الرواج السياحي والتنمية بالمدينة الحمراء، إضافة للدور الكبير الذي يلعبه في صيانة والتعريف بالتراث اللامادي الوطني، داعيا إلى دعم المهرجان لضمان استمراريته، من أجل اشعاع الثقافة وصون الفلكلور بالمملكة.

وأشادت “سميرة المليزي” بالمجهودات التي تبذلها جمعية الأطلس الكبير، ومعها كافة المتدخلين، لضمان استمرارية تنظيم هذه التظاهرة الشعبية، صونا للموروث الثراتي الفني المغربي، وحمايته من الاندثار وذلك بدعم شيوخ الفلكلور المغربي والفرق الشبابية الصاعدة، كصلة وصل بين الماضي والحاضر والمستقبل.

وألهبت الفرق الفلكورية المغربية المشاركة في هذه الدورة، حماسة الجمهور الغفير الذي امتلأت به جنبات المسرح الملكي بمراكش، أمس الجمعة، حيث امتزجت الأهازيج الشعبية بالتشجعيات والزغاريد، في عرض فني شعبي غاص في تفرد وأصالة الفنون الشعبية المغربية، وسفرا ساحرا في عوالم التراث الثقافي اللامادي المغربي، ممتدة جدوره عبر قرون عدة من التاريخ الفني المغربي الأصيل.

وتحتفل الدورة 53 من المهرجان الوطني للفنون الشعبية التي تستمر فعاليتها حتى 08 يوليوز الجاري، بدولة الصين الشعبية كضيف شرف، تعزيزا للروابط والعلاقات بين البلدين، كما تعرف مشاركة فرق من أندونيسا وبوركينا فاصو، ستقدم عروضا فنية مشترمة مع الفرق السعبية المغربية، من خلال فقرات  “الليالي الموضوعاتية” التي يحتضنها قصر الباهية، كما تشهد هذه التظاهرة تكريم الفنان والملحن “نعمان لحلو” في فقرة “ليالي النجوم”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى