24 ساعةسلايدرسياسةمجتمع

وزير الصحة: أزيد من 13 ألف مغربي لحقته أعراض جانبية بسبب “أسترازينيكا”

   كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن فيما يخص لقاح “أسترازينيكا”، فقد تم إعطاء 8,866,853 جرعة خلال فترة التطعيم، وأبلغ 13.542 مريضا عن تعرضهم لأعراض جانبية مختلفة جراء تلقيهم هذا اللقاح.

 

وأورد الوزير ذاته، في جواب كتابي على سؤال بخصوص تعرض بعض الأشخاص للتشويه أو الموت بسبب لقاح “أسترازينيكا”، أن العدد الإجمالي للأعراض الجانبية المتعلقة بـ”أسترازينيكا”، بلغ 54.423 حالة، مشيرا إلى أن الآثار الجانبية للقاحات تعتبر أمرا طبيعيا لدى الأفراد.

وأكد وزير الصحة، على أن وزارته حريصة على وضع عدة آليات للتبليغ في حالة برزو أعراض جانبية بسبب اللقاحات، ومن بين هذه الآليات المنصة الإلكترونية “لقطة لقاح”.

وأشار المسؤول الحكومي ذاته، أن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، تولى مهمة جمع وتحليل البلاغات المتعلقة باللقاحات، إضافة إلى فحص جميع التقارير  المتعلقة بالأعراض الجانبية المصاحبة لتلقي اللقاح بشكل مستمر.

وأضاف خالد آيت الطالب، أن المركز المذكور يتولى أيضا مهمة متابعة المرضى بشكل يومي، مع توفير الرعاية الصحية المجانية للمتضررين الذين أبلغوا عن الأعراض الجانبية المصنفة بالخطيرة، والتي تطلبت فحوصات وعلاجات طبية معمقة، وذلك بهدف تحديد مدى سلامة اللقاحات المستخدمة ضد كوفيد – 19.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى