Uncategorized

فرنسا تقرر الإعتراف بسيادة المغرب على الصحراء والجزائر تصاب ب”السعار”

في خطوة مفاجئة ومثيرة ، أعلنت فرنسا اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء ودعمها لمخطط الحكم الذاتي المغربي، مما أثار استياءً كبيراً في الجزائر

. وأفادت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، في بيان صدر الخميس، أن فرنسا أبلغت السلطات الجزائرية بهذا القرار في الأيام الأخيرة، مما دفع الجزائر إلى التعبير عن « أسفها الكبير واستنكارها الشديد » . وأكد البيان أن الجزائر ستتحمل كافة العواقب المترتبة على هذا القرار، وتلقي بالمسؤولية الكاملة على فرنسا

وعبرت الخارجية الجزائرية، عن استنكارها لما وصفته “بالقرار غير المنتظر وغير الموفق وغير المجدي الذي اتخذته الحكومة الفرنسية بتقديم دعم صريح لا يشوبه أي لبس لمخطط الحكم الذاتي لإقليم الصحراء في إطار السيادة المغربية”. موضحة أنه تم إبلاغ السلطات الجزائرية بفحوى هذا القرار من قبل نظيرتها الفرنسية في الأيام الأخيرة.

ويأتي هذا التطور في ظل أزمة دبلوماسية مستمرة بين المغرب والجزائر منذ قطع الجزائر علاقاتها مع الرباط في صيف 2021، متهمة المغرب بـ »أعمال عدائية ».

واستبقت السلطات الجزائرية، أي إعلان رسمي من طرف السلطات المغربية والفرنسية عن هذا المستجد المهم، إذ لم تعلن أي منهما لحدود الساعة عن هذا القرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى