24 ساعةسلايدرسياسةمجتمع

نبدة عن وفاء جمالي التي عينها الملك مديرة عامة لوكالة الدعم الاجتماعي؟

عين الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، وفاء جمالي، مديرة عامة للوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي التي يرأسها رئيس الحكومة ويشرف على وصايتها التقنية الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، وتعنى في مهامها بالمساهمة في إعادة هيكلة السياسات الاجتماعية التي تقودها الدولة، تفعيلا للرؤية الملكية السامية لتعميم الحماية الاجتماعية.

وتولت وفاء جمالي منذ تشكيل الحكومة في أكتوبر 2021 ولمدة ثلاث سنوات، منصب كاتبة عامة لدى رئيس الحكومة. وباشرت، في هذا الإطار، مختلف الملفات التي تولتها الحكومة، كما أشرفت على تقديم حصيلة الحكومة في منتصف ولايتها. ومن بين الأوراش البارزة التي ساهمت في تفعيلها، تلك المتعلقة بتعزيز أسس الدولة الاجتماعية، منها على وجه التحديد تعميم التأمين الصحي الإجباري، ووضع برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، وإصلاح قطاعات الصحة والتعليم والتعليم العالي، بالإضافة إلى مأسسة الحوار الاجتماعي.

وأتاحت لها هذه التجربة فرصة سانحة للتعرف عن قرب على تحدي الانتقال من صياغة برنامج انتخابي إلى تنفيذ برنامج حكومي. حيث شغلت وفاء جمالي، حتى سنة 2021 وعلى مدى خمس سنوات، مهمة إدارة ديوان رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار. وساهمت بذلك في أوراش إعادة تنظيم الحزب، وصياغة استراتيجيته الانتخابية وبرنامجه الانتخابي، قبل أن يتم تعيينها مديرة للحملة الانتخابية خلال الاستحقاقات التشريعية والمحلية لشتنبر 2021.

وبين سنتي 2013 و2017، شغلت وفاء جمالي (متزوجة وأم لطفلين) منصب مستشارة تقنية في ديوان وزير الفلاحة والصيد البحري. وخلال هذه الفترة، ساهمت في مشاريع مختلفة، منها تقييم مخطط المغرب الأخضر، وإطلاق برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية، ووضع برامج سنوية لمكافحة آثار الجفاف، ووضع خطة وطنية لإصلاح أسواق الجملة، ومواكبة تعافي عدد من الفاعلين الخواص في القطاع الفلاحي.

وقبل انضمامها إلى القطاع العام، عملت وفاء جمالي لمدة سبع سنوات في القطاع الخاص، لا سيما في بنك استثماري مغربي حيث شاركت في عمليات الاندماج، وإدراج الشركات في البورصة، وإصدار الديون الخاصة. كما كانت مسؤولة عن التخطيط الاستراتيجي داخل مجموعة قابضة مغربية تضم أكثر من خمسين شركة.

وفاء جمالي خريجة السلك العادي للمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات (ISCAE) وحاصلة على ماستر في قانون الأعمال من نفس المعهد، كما أنها خريجة إدارة السياسات العامة من معهد العلوم السياسية بباريس (Sciences Po). ومنذ سنة 2023، تم تعيينها عضوا في منتدى القادة الشباب العالميين (Young Global Leaders) التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي (World Economic Forum)، وحصلت ضمن هذا الإطار على شهادة  “القيادة العالمية والسياسات العامة” من كلية كينيدي بجامعة هارفارد (Harvard Kennedy School).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى