24 ساعةحوادثسلايدرمجتمع

تفاصيل إحباط عملية جوية لتهريب المخدرات واعتقال 9 متورطين

تمكنت عناصر الحرس المدني الإسباني، بتنسيق مع الدرك الملكي المغربي، من تفكيك شبكة مكونة من تسعة أشخاص، أثناء محاولتهم تهريب الحشيش من المغرب نحو إسبانيا عبر طائرة “هيليكوبتير”.

وحسب بلاغ للحرس المدني الإسباني، فإن العناصر الأمنية الإسبانية ضبطت طائرة هيليكوبتير محملة بـ795 كيلوغرام من مخدر الشيرا، قدمت من المغرب، حيث تم توقيف 9 أشخاص، منهم طياران خبيران في الطيران الليلي على ارتفاعات منخفضة.

وأضافت ذات المصادر، أن بداية التحقيق بدأ في العام الماضي، بعد رصد شبكة لتهريب المخدرات عبر الطائرات من المغرب الى إسبانيا، حيث كشفت التحقيقات أن مافيا التهريب تستغل طائرتين مخبئتان في مزرعتين بضواحي مدينتي قادش وإشبيلية.

العملية التي استمرت لشهور، اكتشفت خلالها عناصر الحرس المدني رحلات جوية مستمرة لمافيا تهريب الحشيش، إحداها في شهر يناير الماضي، حين انطلقت إحدى المروحيات على ارتفاع منخفض وبدون أضواء، لتشرع عناصر الحرس المدني بالتنسيق مع الدرك الملكي، في تتبع مسلك طائرة التهريب.

وتبين أثناء رصد المروحية، دخولها للأجواء المغربية، حيث ظلت لدقائق بأجواء المملكة، ليتم رصد نفس الطائرة في رحلة العودة وهي متجهة شمالا نحو إسبانيا.

وتمكنت مروحية تابعة للحرس المدني، من اعتراض طائرة المخدرات من الجو عند هبوطها في مزرعة ببلدة “شيكلانا دي فرونتيرا” بمنطقة قادش، ليتم اعتقال خمسة مشتبه فيهم في حالة تلبس، إضافة للطيار.

وحجزت في العملية 30 رزمة من مخدر الشيرا، بمجموع 795 كيلو غرام، حيث ضبط داخل الطائرة على مجموعة من أجهزة الملاحة، بجانب سيارات تستخدمها مافيا التهريب لنقل الحشيش من الطائرة لمستودعات التخزين.

وعلى إثر ذات العملية، أجرت عناصر الحرس المدني مداهمات لأربع أماكن تستغلها مافيا المخدرات، تم على إثرها اعتقال أربعة أشخاص وحجز طائرة أخرى بضواحي مدينة اشبيلية.

العملية جاءت بتنسيق مع وحدات الشرطة القضائية بمالقة وقادش، والمركز الإقليمي للتحليل والاستخبارات لمكافحة الاتجار بالمخدرات، والدرك الملكي في الجانب المغربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى