24 ساعةUncategorizedسلايدرسياسةمجتمع

كأس العالم يوسع طرق السيار بالمغرب

يتجه المغرب لإنجاز ضعف ما بناه من الطرق السيارة منذ عقود خلال 6 سنوات فقط. فقد أعلن نزار بركة وزير التجهيز والماء، أن وزارته تعمل على إدماج التحديات المرتبطة بتنظيم كأس العالم 2030 ضمن المخططات الوطنية الخاصة بالطرق، لاسيما المخطط الطرقي في أفق 2040، ومخطط الطرق السيارة في أفق 2030.

وأفاد بركة الاثنين، ردا على سؤال شفوي مشترك بين عدد من الفرق النيابية بمجلس النواب، أن مخططات الوزارة تسعى إلى مضاعفة شبكة الطرق السيارة لتنتقل من 1800 كيلومتر حاليا إلى 3 آلاف كيلومتر بحلول 2030.

وبخصوص استعدادات تنظيم كأس العالم، قال إن الوزارة تعمل على تسريع تنزيل الاستراتيجيات الخاصة بالطرق وتسريع إنجاز المشاريع المبرمجة.

وفي هذا الإطار أشار بركة إلى أن عددا من المشاريع جاري إنجازها حاليا مثل الطريق السيار كرسيف الناظور، الذي يربط بين ميناء الناظور وكرسيف، والطريق السيار فاس وجدة، والذي يمتد نحو 104 كيلومترات بتكلفة 7 مليارات درهم، إضافة إلى الطريق السيار تيط مليل برشيد، ويمتد على مسافة 30 كلم بتكلفة تناهز 2.5 مليار درهم.

وتحدث الوزير أيضا عن الدراسات الخاصة بالطريق السيار القاري الجديد على امتداد 60 كيلومترا، الذي يربط مدينة الرباط بالدار البيضاء مرورا ببنسليمان، وأشار الوزير إلى أن هذا الأخير سيمر قرب الملعب الكبير الذي سيتم إنجازه ببنسليمان الخاص بكأس العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى