advertisement ads
24 ساعةسلايدرسياسةمجتمع

جهة مراكش اسفي تستعرض منجزاتها خلال الفترة الماضية ..

عقد مجلس جهة مراكش آسفي ، صباح اليوم  الخميس 26 ماي الجاري   ندوة صحفية تراسها رئيس الجهة سمير كودار.

ويأتي هذا اللقاء الصحفي في إطار الاستراتيجية التواصلية لجهة مراكش أسفي، بهدف الإطلاع على تقدم إنجاز البرامج التنموية الخاصة بجهة مراكش أسفي، والمتعلقة بكل من برنامج التنمية الجهوية، التصميم الجهوي لإعداد التراب، التصميم المديري للتكوين والتكوين المستمر، المخطط الجهوي للطرق والماء وكذا تقدم المشاريع المنجزة من قبل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

واستعرض المجلس في هذا اللقاء الاعلامي  حصيلته  خلال الفترة الماضية في مجال  الطرقات  والتجهيز ،برنامج فك العزلة وربط مدن أقاليم  الجهة، فضلا عن المحاور المرتبطة  بالتزويد  بالماء الصالح للشرب .

وأكد كودار في حديثه  للصحافة  ان  برامج مجلس الجهة يستحضر  العدالة  المجالية والاخد  بعين الاعتبار  خصوصية  كل إقليم  ومتطلباته  التنموية.

وفيما يخص المخطط الجهوي للطرق والماء، فقد تم التأكيد على أن المجلس سينجز إلى حدود متم سنة 2022 ما يقارب 1000 كلم من الطرق والمسالك القروية بغلاف مالي ناهز مليار درهم موزعة بين برنامج التقليص من الفوارق الاجتماعية والترابية والبرنامج الذاتي للجهة، كما قام المجلس بخصوص التزويد بالماء الصالح للشرب بإنجاز 195 مشروعا بغلاف مالي يقدر بأزيد من 600 مليون درهم، همت على الخصوص برنامج التقليص من الفوارق الاجتماعية والترابية والبرنامج الذاتي للجهة، فضلا عن برنامج السدود التلية وتعبئة الموارد المائية واقتناء الصهاريج المائية.
بعد ذلك تم التعريج على المشاريع التي تنجزها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، وتهم على الخصوص تهيئة المجمع التكنولوجي بتامنصورت، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية ما يقارب 100 مليون درهم، ومكن المتوقع انطلاق الأشغال في هذا المجمع خلال أكتوبر القادم.
كما تشرف الوكالة على إنجاز منطقة صناعية ولوجيستيكية بخط أزكان بإقليم أسفي، على مساحة 105 هكتارات، تم اقتناؤها من طرف الجهة، بالإضافة إلى المركب الاقتصادي بسيدي بوعثمان بإقليم الرحامنة، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية مايقارب 900 مليون درهم، ويضم هذا المركب سوق ذي منفعة وطنية بتكلفة 200 مليون درهم، وقطب فلاحي بتكلفة 400 مليون درهم فضلا عن منطقة لوجيستيكية بقيمة 275 مليون درهم، ومن المتوقع انطلاق الأشغال في هذا المجمع خلال دجنبر القادم، هذا بالإضافة إلى مشروع قصر المؤتمرات وفضاء المعارض والذي تبلغ تكلفته الإجمالية ما يناهز 980 مليون درهم على مساحة 48 هكتار.
كما تشرف الوكالة أيضا على إنجاز مراكز صحية بكل من أسفي، تاحناوت، وابن جرير بغلاف مالي يقدر ب33 مليون درهم.
وبخصوص التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر، تمت الإشارة خلال هذا اللقاء إلى مسارات إعداد هذا التصميم الذي سيتم إنجازه في مدة تتراوح بين 3 و4 أشهر، حيث تم الإعلان عن نائل الصفقة الخاصة بإنجاز هذه الدراسة.
أما بخصوص عقد البرنامج بين الدولة والجهة، فقد بلغت الكلفة الإجمالية لإنجاز مشاريع هذا العقد 4.68 مليار درهم موزعة على أربعة محاور وهي تحسين الجاذبية الترابية، النمو الاقتصادي، التربية الصحة والإدماج الاجتماعي، ثم تثمين التراث الثقافي والطبيعي بالجهة.
كما تمت الإشارة إلى إطلاق المشاورات الخاصة ببرنامج التنمية الجهوية الجديد، والذي سيتم إنجازه خلال خمسة أشهر حيث سيتم فتح الأضرفة بشأنه خلال شهر يونيو القادم.
وقد تم التفاعل مع مداخلات ممثلي المنابر الإعلامية، حيث تم توضيح العديد من جوانب هذه المشاريع وغيرها من مجالات تدخل مجلس الجهة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ